اللهو المباح




   قال تعالى :
((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ )) لقمان
عن سعيد بن جبير ، عن أبي الصهباء : أنه سأل ابن مسعود عن قول الله : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : الغناء .
   نزلت في النضر بن الحارث
كان النضر بن الحارث ممن كان يؤذي النبي محمد، وينصب له العداوة، فقرر أن يرحل إلى شمال شرق الجزيرة يطلب قصص الفرس وأساطيرهم ليضاهي ما أتى به النبي محمد فذهب إلى الحيرة فقرأ كتب الفرس وحفظ قصصهم (ومنها كتاب كليلة ودمنة) وأساطيرهم وخالط اليهود والمسيحيين، وكان يُسافر إلى العراق والشام وفارس بحكم عمله كتاجر وأثناء ذلك يتعلم أساطير الروم والفرس وملوكهم وأحاديث رستم واسبنديار، ويمر باليهود والمسيحيين فيسمعهم يقرءون التوراة والإنجيل فإذا عاد إلى مكة المكرمة يحدث الناس بهذه القصص والأحاديث ثُمّ يقول لهم: «بماذا محمد أحسن حديثاً مني »
تعلمه للعزف والغناء
في بلاد العجم والحيرة تعلم ضرب وعزف العود فلما قدم مكة علّم أهلها فاتخذوا القينات، وكانت قريش لا تعرف من الغناء إلا النَّصْب َ(وهو ضرب من غناء العرب أرق من الحُداء) حتى قدم النضر بن الحارث فكان هو أول من ضرب على العود بألحان الفرس، وكان إذا سمع أن أحداً يُريد دخول الإسلام والإيمان بالنبي محمد يذهب إليه وينطلق به إلى قينته فيقول: «أطعميه واسقيه وغنيه، هذا خيرٌ مما يدعوك إليه محمد من الصلاة والصيام وأن تُقاتل بين يديه..»، أي الغناء والموسيقى واللهو أفضل من العبادات وما يأمر به الإسلام، فنزلت آية قرآنية فيه وهيّ ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ))

وقال الضحاك في قوله تعالى : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) يعني : الشرك . وبه قال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم ; واختار ابن جرير أنه كل كلام يصد عن آيات الله واتباع سبيله .
وقوله : ( ليضل عن سبيل الله ) أي : إنما يصنع هذا للتخالف للإسلام وأهله .
وقوله : ( ويتخذها هزوا ) قال مجاهد : ويتخذ سبيل الله هزوا ، يستهزئ بها .
وقال قتادة : يعني : ويتخذ آيات الله هزوا . وقول مجاهد أولى .
وقوله تعالى : ( أولئك لهم عذاب مهين ) أي : كما استهانوا بآيات الله وسبيله ، أهينوا يوم القيامة في العذاب الدائم المستمر .




قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( أخاف عليكم ستا : إمارة السفهاء ، و سفك الدم ، و بيع الحكم ، و قطيعة الرحم ، ونشوا يتخذون القرآن مزامير ، و كثرة الشرط )) صحيح الجامع .

  قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(اللهو فى ثلاث تأديب فرسك ورميك بقوسك وملاعبتك أهلك) (أبو يعقوب القراب فى فضل الرمى عن أبى الدرداء)
وللحديث أطراف أخرى منها : (كل شىء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاثة) .
دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد فتعلم يهود أن فى ديننا فسحة إنى أرسلت بحنيفية سمحة (أحمد عن عائشة)
أخرجه أحمد

عن عروة بن الزبير عن عائشة : أن أبا بكر دخل عليها وعندها جاريتان في أيام منى تضربان بدفين ورسول الله صلى الله عليه و سلم مسجى عليه بثوبه فانتهرهما فكشف رسول الله صلى الله عليه و سلم وجهه فقال دعهن يا أبا بكر فإنها أيام عيد وقالت عائشة رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يسترنى بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد حتى أكون أنا أسأم فاقعد فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

 إن القلوب لتمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة ، وإن القلب إذا أكره عمي ، كما يقول سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه .. وإن القلوب إذا كلت عميت ، كما قال ابن مسعود رضي الله عنه ..


ان من الشعر لحكمة







اللهو المباح 

الشاعر مبارك المغربي

يا أرض الحبيب .... كم لي فيك غرام
هابي علي طيب .... من ذكراك دوام
***
أطراك لو أبين ... كل صباح جديد
كم لي فيك شجون ... كل ما بقيت بعيد
حبك لي دين ..... قربك لي عيد
عاشقاك ما بخون.... غيرك ما بريد
وين زرق العيون .... للعينيه سود
***
كم لي فيك مراح ... يا أرض الحبيب
حنك لي لاح ... شفته قريب قريب
شفتو في نور الصباح.... شفتو في سر المغيب
شفتو و الغيد في الوشاح ... لاهية تلعب بالقلوب
شفتو في اللهو المباح .... شفتو في الشط الرحيب
****
يا مهد الجمال ... ما حبيت سواك
أيه بحر الشمال ... و انت النيل حداك
صافي يفيض زلال ... عندو جلس ملاك
في حسنه الهلال ... في سحرو الهلاك
شوقي اليكا طال ... قولي متين أراك
***
وانا حالى فى بعدك كفاهو المغنى والحب والشجن والوحشة والشوق للوطن

الشاعر صلاح حاج سعيد

عينيك مدن منسية فى كتب التواريخ والزمن
عينيك وطن مشدود على وتر التباريح والشجن
ممدود على حروف الكتابة
مكدود عنا ومكتول صبابة
وفيه حط النيل سكن
عينيك سفر مكتوب اعيش فى غربتو
واعشق عذابو وحرقتو وليلو الطويل
واتخيلك ياحلوة زى نسمة سحر
جيتى ومعاك حلمى المطول
منتظر وعدو الجميل
عشقك زمان جواى رحل
واتناه فى الاعماق امل
ضمخ رؤاى احساس نبيل
اذهل طيوف خاطرى القبيل
جاشت ملامح روعتو
ضج السكون فى وحشتو
والكان امل فى عيونى لاح
ذوب مدارات فرحة الوهج النضير
والمزدهر بالارتياح
فجاة انحصد قبضة رياح
وسكت الكلام ياحلوة فى القول المباح
وغاب الصباح بعدك رحل
والكان امل فى غيم سماك
ايقنت انو عدم بلاك
وانك قدر
وانو البيحلم بى علاك
بختار ظروف احلاها مر
عينيك لو تصدق معاى الامنية
عينيك لو اعرف ختام الاغنية
بدء الكلام والمشتهى
كل المباهج فى المواويل والغنا
والعاشقين قلبى وانا
هزتنا فى عينيك تصاوير المنى
ياامنيات من كم سنة
يااغنيات كل الاماسى المستحيلة وممكنة
ياالمستحيل عينيك تهون
والمستحيل قلبك يخون
ماالغدر ما طبع الوفا
والصدق ما شرط انتفى
واناحالى من بعدك كفى
وانا حالى فى بعدك
كفاهو المغنى والحب والشجن
والوحشة والشوق للوطن
ما العمر قبلك ضاع سدى
والعمر بعدك ايه يكون
لو يبقى بحساب الزمن


والصدق ما شرط انتفى


 ((وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ)) الشعراء 


عن الشعبى قال كنا نتناشد الاشعار عند الكعبة فاقبل ابن الزبير الينا فقال أفى حرم الله وعند كعبة الله تتناشدون الشعر فأقبل رجل من الانصار كان معنا من اصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا ابن الزبير انه ليس بك بأس ان لم تفسد نفسك ان نبى الله صلى الله عليه وسلم انما نهى عن الشعر إذا ابنت فيه النساء وبذر فيه الاموال  من شبب فلم يسم احدا لم ترد شهادته قال الشافعي رحمه الله لانه يمكن ان يشبب بامرأتة وجاريته



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( اتخذوا هذه الحمام المقاصيص في بيوتكم؛ فإنها تلهي الجن عن صبيانكم )
الشيرازي في الألقاب  عن ابن عباس
جنن: جَنَّ الشيءَ يَجُنُّه جَنّاً: سَتَره. وكلُّ شَيْءٍ سُتر عَنْكَ فَقَدْ جُنَّ عَنْكَ.
سُمَي الجِنُّ لاسْتِتارهم واخْتِفَائِهم عَنِ الْأَبْصَارِ وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «لَوْ أَصَابَ ابنُ آدمَ فِي كُلِّ شَيْءٍ جُنَّ» أَيْ أعْجِبَ بنفْسِه حَتّى يَصِير كالمَجْنُون مِنْ شِدّة إعْجابِه
قال الشاعر :
فَلَوْ جُنَّ إنْسَان مِنَ الحُسْن جُنَّت، وَمِنْهُ سُمَي الجَنِينُ لاسْتِتَارِه فِي بَطْن أمِّه.
الجِنُّ خِلَافُ الإِنسِ، وَالْوَاحِدُ جنِّيٌّ، سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لأَنها تَخْفَى وَلَا تُرَى. جُنَّ الرجلُ جُنوناً وأَجنَّه اللهُ، فَهُوَ مجنونٌ، وَلَا تَقُلْ مُجَنٌّ؛ وأَنشد ابْنُ بَرِّيٍّ:



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((ما رأيت من ناقصات عقل ودين أذهب للب الرجل الحازم من إحداكن )) البخاري





طوق الحمامة

(اتخذ زوجَ حمامٍ يؤنسك) (الطبرانى عن عبادة قال شكا رجل للنبى  - صلى الله عليه وسلم -  الوحشة فذكره) (المناوى) ابن حزم الأندلسي هو ...