سر الأغاني






من كتاب طوق الحمامة لجلال الدين السيوطي
حدثنا الحسين بن إسحق القيسري, حدثنا الربيع الزهراني, حدثنا الصلت بن الحجاج, أنبأنا ثور بن يزيد عن خالد بن معدان, عن عبادة بن الصامت قال: شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحشة, فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اتخذ زوجا من حمام".
وقال ابن السني في "عمل اليوم والليلة ": حدثنا علي بن إسحق بن رجا أنبأنا محمد بن يزيد المستحلى حدثنا الحسين بن علوان عن ثور بن يزيد عن خالد بن معدان، عن معاذ بن جبل: "أن عليا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم الوحشة فأمره أن يتخذ زوج حمام ويذكر الله عند هديره".
وقال ابن وكيع في الفرد: حدثنا الحسين بن أبي زيد الدباغ، حدثنا يحي بن ميمون بن عطاء أبو أيوب، حدثنا أبو ميمون بن عطاء، عن أبي إسحق، عن الحارث، عن علي بن أبي طالب: أنه شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحشة، فقال: "ألا اتخذت زوجاً من حمام فآنسك وأكلت".
وقال الخطيب في "تاريخه": أخبرني الحسين بن علي الطناجيري، أنبأنا عمر بن أحمد الواعظ، حدثنا أحمد بن هاشم بن محمد العبدي، حدثنا محمد بن زياد اليشكري، عن ميمون بن مهران، عن ابن عباس قال: شكا رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحشة فقال: "اتخذ زوج حمام يؤنسك بالليل".
ومن شواهد ذلك: ما أخرجه ابن عدي بسند فيه مضعفاً عن جابر قال: قال رسول الله صلى عليه وسلم: "إذا كان أحدكم في بيته وحده خالياً فليتخذ فيه زوج حمام" وما أخرجه ابن عدي، والشيرازي في "الألقاب"، والخطيب بسند ضعيف، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عيه وسلم: "اتخذوا الحمام المقاصيص في بيوتكم؛ فإنها تلهي الجن عن صبيانكم".


في مقدمة الكتاب :
في لفظ الحمام لغة وما يطلق عليه والفرق بينه وبين اليمام وذكر طباعه في سفاده وبيضه
قال الجوهري الحمام عند العرب ذوات الأطواق نحو الفواخت، والقمارى، وساق حر، والقطا، والوراشين. وأشباه ذلك. يقع على الذكر والأنثى؛ لأن الهاء إنما دخلته على أنه واحد من جنس، لا للتأنيث.
وعند العامة: أنها الدواجن فقط. الواحدة: حمامة.

قال حميد بن ثور في قمرية

وما هاج هذا الشوق إلا حمامة ... دعت ساق حر برهة فترنما


  عن أبي بن كعب   : أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال ( إن من الشعر حكمة ) البخاري
 ( حكمة ) كلاما نافعا يمنع من السفه والحكمة هي القول الصادق المطابق للواقع


الشاعر عبد المنعم عبد الحي
الفنان سيد خليفة
يا قماري
سيد خليفة
أبني عشك يا قماري
قشة .. قشة
وعلمينا كيف على الحب
دارنا ينشا
رغم العواصف .. برضو واقف
ماليهو رعشه
علمينا يا قماري سر المحنة
وكيف بتبني ياقماري
من قشة جنه
وكيف تخلي الحب دوام فوق المظنة
وكيف نهلنا على مهلنا
حبنا الما فيهو غشه
علمينا يا قماري سر الأغاني
أهي نجوى أم دعاء أم أماني
أم نداء لي أليف ليس داني
أم حنين ودعابة
أم صلاة مستجابة
أم تزيلي بيها وحشه
يا قماري هل طال يوما
بيك سهادك
وحبيبك هل غاب يوماً
عن ميعادك
هل قضيتي الليل ساهرة
ودموع خديك ظاهره
وضياء عينيك أعشى



طوق الحمامة

(اتخذ زوجَ حمامٍ يؤنسك) (الطبرانى عن عبادة قال شكا رجل للنبى  - صلى الله عليه وسلم -  الوحشة فذكره) (المناوى) ابن حزم الأندلسي هو ...